تحليل أسباب انفجار بطارية الليثيوم في المركبات الكهربائية

- Jul 29, 2019-

أولاً: قدرة بطارية الليثيوم السلبية غير كافية

عندما تكون سعة الجزء السالب للإلكترود من الجزء السالب للإلكترود في بطارية الليثيوم غير كافية ، لا يمكن إدراج ذرات الليثيوم المتولدة أثناء الشحن في بنية الطبقة البينية لجرافيت الإلكترود السالب ، وترسب على سطح القطب السالب لتشكيل البلورات.

يتسبب تكوين البلورات في بطارية الليثيوم على المدى الطويل في حدوث دائرة كهربائية قصيرة ، حيث يتم تفريغ الخلية فجأة ، مما يولد كمية كبيرة من الحرارة ويحرق الحجاب الحاجز. درجات الحرارة العالية تتحلل المنحل بالكهرباء إلى غاز ، وعندما يكون الضغط مرتفعًا ، تنفجر الخلية.

ثانيًا: محتوى الماء مرتفع جدًا

عند الشحن ، يمكن أن يتفاعل الماء مع الليثيوم لتكوين أكسيد الليثيوم ، مما يتسبب في فقد سعة البطارية. من السهل زيادة شحن البطارية لتوليد الغاز. الجهد التحلل للماء منخفض ، ومن السهل أن تتحلل وتولد الغاز عند الشحن. ستزيد سلسلة الغازات المتولدة من الضغط الداخلي للخلية ، وسوف تنفجر الخلية عندما يتعذر على الغلاف الخارجي للخلية تحملها.

ثالثا: ماس كهربائى داخلي

تسبب الدائرة القصيرة للبطارية الداخلية تفريغًا كبيرًا للتيار ، وتولد قدرًا كبيرًا من الحرارة ، وتحرق الحجاب الحاجز ، وتتسبب في حدوث ظاهرة قصر ماسح أكبر ، تتحلل المنحل بالكهرباء إلى غاز ، والضغط الداخلي كبير جدًا ، و سوف تنفجر البطارية الأساسية.

الرابعة ، بطارية ليثيوم فاحش

عند الشحن الزائد لخلية البطارية ، يتم إطلاق الليثيوم للإلكترود الموجب بشكل مفرط ، مما قد يغير هيكل الإلكترود الموجب ، وقد يتم إطلاق الكثير من الليثيوم في الإلكترود السالب ، مما قد يؤدي بسهولة إلى ترسيب الليثيوم على سطح القطب السالب ، وعندما يصل الجهد إلى 4.5 فولت أو أعلى ، يتحلل المنحل بالكهرباء لإنتاج كمية كبيرة من الغاز. كل ما سبق قد يسبب انفجار.

خمسة ، ماس كهربائى الخارجي

قد يكون سبب قصر الدارة الخارجي هو اتصال القطبين الموجب والسالب. بسبب ماس كهربائى خارجي ، فإن تيار تفريغ البطارية كبير للغاية ، والذي سوف يسبب حرارة قلب البطارية. ستؤدي درجة الحرارة المرتفعة إلى تقلص الحجاب الحاجز داخل قلب البطارية أو تدهوره تمامًا ، مما يتسبب في حدوث دائرة قصر داخلية ومن ثم ينفجر.


https://www.gevun.com/